لجنة أداب وأخلاقيات المهنة الجامعية بالمركز الجامعي سي الحواس بريكة

التعريف بلجنة الآداب و الأخلاقيات الجامعية

أولا- النشأة:

– بناء على  المرسوم التنفيذي رقم 04/180 المؤرخ في : 23/06/2004 الذي يحدد صلاحيات مجلسأداب وأخلاقيات المهنة الجامعية وتشكيله وسيره.

– بناء على القرار الوزاري رقم 991 المؤرخ في : 10/12/2020  المتضمن إنشاء لجان الأداب والأخلاقيات في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي

– بناء على مقررة مدير المركز الجامعي سي الحواس بريكة  المؤرخة في 22/12/  2020 أنشئت لجنة آداب و أخلاقيات المهنة الجامعية بالمركز الجامعي سي الحواس بريكة  ،المشكلة من عشرة(10) أعضاء ينتمون للمعاهد الأربعة.

تشكيلة اللجنة:

أ.د/بن الشيخ نورالدين .رئيسا                         د/ بوراوي ساعد .نائبا

أ. د/قنون خميسة .عضوا                               أ. د/لعويجي عمار. عضوا

د/ يحياوي وردة .عضوا                                        د/ حمريش سامية .عضوا

د/ نبيلة عبد الحميد .عضوا                       أ. د/بن سعيد صبرينة.عضوا

 د/ الباز خليل .عضوا                                        د/عطية فاطمة الزهراء .عضوا

ثانيا/مهام اللجنة:   

تقوم اللجنة  في إطار قواعد  آداب وأخلاقيات  المهنة الجامعية  ومحاربة السرقات  العلمية  بمايلي :

-اقتراح  على مدير المركز القواعد  والتقاليد  التي تحكم  آداب  وأخلاقيات  المهنة الجامعية  في المركز الجامعي سي الحواس بريكة

-اقتراح  القواعد التي تحكم  علاقة الأستاذ الجامعي وباقي مكونات الأسرة الجامعية

-اقتراح  القواعد التي تساهم  في الترقية العلمية  والثقافية  للمركز

-المساهمة  في النشر والتوعية  بميثاق  أداب وأخلاقيات  المهنة الجامعية  في الوسط  الجامعي

-اقتراح  تنظيم تظاهرات تحسيسية  لفائدة  الطلبة والأساتذة  خاصة  قواعد التوثيق  العلمي وكيفية  تجنب  السرقات  العلمية

 -المساهمة  في  إنجاز قاعدة  بيانات  للمذكرات والأطروحات والبحوث و المطبوعات

-اقتراح  اقتناء  برامج كشف  السرقات العلمية على مستوى المعاهد  وإخضاع أي بحث  أو مذكرة  أو أطروحة لهذا  البرنامج قبل أي مناقشة او اثناءها او بعدها

-اقتراح نموذج تعهد بالنزاهة  العلمية يلزم  به كل طالب  بصدد تحضير رسالة  أو مذكرة في جميع الأطوار ( ليسانس ماستر  ودكتوراه)

-دراسة  كل إخطار معلوم بالسرقة العلمية وإعداد تقرير بذلك  يثبت مدى وجود  السرقة العلمية  يكون مشفوع باقتراح الإحالة على مجلس التأديب في حالة ثبوت  السرقة العلمية

-اقتراح وقف المناقشة  و سحب الدرجة العلمية  في حالة ثبوت السرقة العلمية

-مراقبة  مدى التزام  المعاهد باتخاذ التدابير  الإدارية  والتقنية  والبشرية لمحاربة  الغش في البحوث و المقالات و المطبوعات الجامعية ،وكل عمل علمي او بيداغوجي يعتمد على الامانة العلمية

-اقتراح  كافة التدابير التي من شأنها  حماية  الأستاذ  الجامعي  والمحافظة على سمعته وكرامته داخل الحرم الجامعي

-المساهمة في إطار مهامها خلال فترات النزاع في تقريب وجهات نظر الأطراف المتنازعة وايجاد الحلول

-تلقي أي إخطار بموجب تقرير مكتوب مدعم بالأدلة والقرائن من قبل مدير المركز الجامعي بوجود إنحراف يمس الأداب والأخلاقيات  داخل المؤسسة

– الادلاء برأيها بموجب تقارير أو توصيات توجه إلى مدير المركز الجامعي الذي يتخذ ما يراه مناسبا..

– في الحالات الإستثنائية الخطيرة توصي اللجنة بإخطار مجلس أداب وأخلاقيات المهنة الجامعية، وذلك بإجراء إخطار من قبل مدير المركز بموجب عريضة مفصلة توجه لوزير التعليم العالي والبحث العلمي الذي يخطر مجلس أداب وأخلاقيات المهنة الجامعية

المادة 14: في موضوع السرقة العلمية وطبقا للمواد 8إلى 26 من القرار الوزاري رقم 1082 يجوز لكل شخص لاحظ وجود سرقة علمية أو علم بها ،إخطار مسؤول وحدة التعليم والبحث على مستوى المركز الجامعي ممثلا في مدير المعهد الذي يخطر بدوره رئيس اللجنة بموجب إخطار مكتوب مدعما بأدلة إثبات السرقة.

المادة15: وفي كل الأحوال يجوزللجنة أن تأخذ زمام المبادرة بالإحالة الذاتية بمجرد علمها بمخالفة أداب وأخلاقيات المهنة الجامعية،في هذه الحالة يقوم رئيس اللجنة بإخطار مدير المركز دون تأخير وبكل الوسائل

المادة16: يجوزللجنة اللجوء إلى الإحالة الذاتية في حالة التعدي على قواعد أداب وأخلاقيات المهنة الجامعية واستخدامها خارج حدود المركز الجامعي وملحقاته من قبل أي عضوينتمي لهذه المؤسسة.

ثالثا- النظام الداخلي للجنة أداب وأخلاقيات المهنة الجامعية  بالمركز  الجامعي الشهيد سي الحواس بريكة

 

المادة1  : يهدف هذا النص إلى تحديد  النظام الداخلي  لمجلس آداب  وأخلاقيات المهنة الجامعية  للمركز الجامعي الشهيد سي الحواس بريكة .

– بناء على  المرسوم التنفيذي رقم 04/180 المؤرخ في : 23/06/2004 والقرار  الوزاري رقم 991 المؤرخ في : 10/12/2020 

-بناء على المادة 3 الفقرة الأخيرة من القرار أعلاه ،يعتبر ميثاق الأداب وأخلاقيات المهنة الجامعية لسنة 2021 المرجع الأساسي للجنة

-بناء على القرارالوزاري رقم:1082 المؤرخ في 27/12/2020 الذي يحدد القواعد المتعلقة باالوقاية من السرقة العلمية ومكافحتها

 -بناء على مقررة مدير المركز الجامعي سي الحواس بريكة  المؤرخة في 22/12/2020المتضمنة إحداث لجنة اداب و اخلاقيات المهنة الجامعية بالمركز الجامعي سي الحواس بريكة  ويدعى  في صلب هذا النص ب”اللجنة”

المادة2 :يهدف هذا  النظام الداخلي إلى إلى تحديد  تشكيلة اللجنة وصلاحيا تها وسيرها

المادة3: تتشكل اللجنة من 10 أعضاء ” ثلاث أعضاء عن كل معهد باستثناء معهد الرياضيات والاعلام يمثله عضو واحد” مقترحين من طرف مدير المركز الجامعي سي الحواس بريكة  من بينهم  رئيس المجلس الذي يتم إنتخابه من قبل أعضاء اللجنة

 تحدد عضوية اللجنة  لمدة 3 سنوات  قابلة  للتجديد مرة  واحدة فقط، وفي حالة إنقطاع عهدة أحد الأعضاء يتم إستبداله حسب الأشكال ذاتها بعضو أخر يستكمل فترة العهدة المتبقية.

المادة4 :تجتمع اللجنة  في دورتين عاديتين خلال  السنة،  وذلك بمبادرة من رئيس المركز الجامعي أو بناء على إقتراح من رئيسها،و يحدد تاريخ الدورة  رئيس اللجنة 

كما يمكن أن تجتمع  في دورات استثنائية  حسب الحاجة بناء على استدعاء  رئيسها أو بناء على طلب  مدير  المركز الجامعي .

المادة5 :ترسل استدعاءات  فردية إلى كل الـأعضاء  للحضور للإجتماعات  بصفة فردية ومكتوبة في أجل 15   يوما قبل تاريخ الاجتماع ، وفي حالة  الاجتماع  الطارئ  يقصر الأجل  إلى 8 أيام ، ويرفق الاستدعاء بجدول  أعمال الاجتماع ، و يبلغ هذا الاستدعاء للمعهد المنتمي له العضو المستدعى.

المادة6: ينعقد اجتماع اللجنة   بحضور 2/3 ثلثي الأعضاء على  الأقل ،وفي حالة  عدم اكتمال النصاب يؤجل الاجتماع  إلى تاريخ لاحق  في أجل 8 أيام الموالية للإجتماع الأول،  وفي هذه الحالة  ينعقد الاجتماع  وتصح المداولات مهما كان عدد الأعضاء الحاضرين.

المادة7:  تتخذ قرارات اللجنة  بأغلبية  أصوات  الأعضاء  الحاضرين،  وفي حالة  التساوي  يكون صوت  رئيس اللجنة   مرجحا.

المادة8: يعد رئيس اللجنة  جدول  أعمال  الاجتماع  ويبلغ  إلى مدير المركز  وأعضاء  اللجنة   الذين يحق لهم إقتراح  نقاط  أخرى لجدول الأعمال قبل انعقاد  الاجتماع أو أثنائه ،

لرئيس اللجنة  في حالة غيابه ان يكلف  نائبه أو أي عضو من أعضاء اللجنة  لاستخلافه.

المادة9 :يوضع تحت  تصرف  اللجنة  مقر  مكون  على الأقل  من مكتب  للرئيس  وأمانة،  ويوضع تحت تصرفه موظف  مكلف بالأمانة  ،ويزود المقر  بكل الوسائل  المادية والتقنية  لتسهيل  عمل اللجنة  

المادة 10: يمكن للجنة   الاستعانة  بخبرات  أي شخص من خارج اللجنة 

المادة11: تدون أعمال و مداولات وتوصيات اللجنة  في  محاضر تسجل  في دفتر خاص مرقم ومؤشر عليه من طرف رئيس اللجنة.

برسل محضر الإجتماع الذي يوقع عليه أعضاء اللجنة إلى رئيس المركز الجامعي للمصادقة عليه في أجل 15 يوما الموالية للإجتماع

المادة 12:  يبلغ  رئيس اللجنة  عند نهاية كل دورة النتائج والأعمال  والقرارات  المنجزة  إلى السيد مدير المركز

– مهام اللجنة:

المادة13: تقوم اللجنة  في إطار قواعد  آداب وأخلاقيات  المهنة الجامعية  ومحاربة السرقات  العلمية  بمايلي :

-اقتراح  على مدير المركز القواعد  والتقاليد  التي تحكم  آداب  وأخلاقيات  المهنة الجامعية  في المركز الجامعي سي الحواس بريكة

-اقتراح  القواعد التي تحكم  علاقة الأستاذ الجامعي وباقي مكونات الأسرة الجامعية

-اقتراح  القواعد التي تساهم  في الترقية العلمية  والثقافية  للمركز

-المساهمة  في النشر والتوعية  بميثاق  أداب وأخلاقيات  المهنة الجامعية  في الوسط  الجامعي

-اقتراح  تنظيم تظاهرات تحسيسية  لفائدة  الطلبة والأساتذة  خاصة  قواعد التوثيق  العلمي وكيفية  تجنب  السرقات  العلمية

 -المساهمة  في  إنجاز قاعدة  بيانات  للمذكرات والأطروحات والبحوث و المطبوعات

-اقتراح  اقتناء  برامج كشف  السرقات العلمية على مستوى المعاهد  وإخضاع أي بحث  أو مذكرة  أو أطروحة لهذا  البرنامج قبل أي مناقشة او اثناءها او بعدها

-اقتراح نموذج تعهد بالنزاهة  العلمية يلزم  به كل طالب  بصدد تحضير رسالة  أو مذكرة في جميع الأطوار ( ليسانس ماستر  ودكتوراه)

-دراسة  كل إخطار معلوم بالسرقة العلمية وإعداد تقرير بذلك  يثبت مدى وجود  السرقة العلمية  يكون مشفوع باقتراح الإحالة على مجلس التأديب في حالة ثبوت  السرقة العلمية

-اقتراح وقف المناقشة  و سحب الدرجة العلمية  في حالة ثبوت السرقة العلمية

-مراقبة  مدى التزام  المعاهد باتخاذ التدابير  الإدارية  والتقنية  والبشرية لمحاربة  الغش في البحوث و المقالات و المطبوعات الجامعية ،وكل عمل علمي او بيداغوجي يعتمد على الامانة العلمية

-اقتراح  كافة التدابير التي من شأنها  حماية  الأستاذ  الجامعي  والمحافظة على سمعته وكرامته داخل الحرم الجامعي

-المساهمة في إطار مهامها خلال فترات النزاع في تقريب وجهات نظر الأطراف المتنازعة وايجاد الحلول

-تلقي أي إخطار بموجب تقرير مكتوب مدعم بالأدلة والقرائن من قبل مدير المركز الجامعي بوجود إنحراف يمس الأداب والأخلاقيات  داخل المؤسسة

– الادلاء برأيها بموجب تقارير أو توصيات توجه إلى مدير المركز الجامعي الذي يتخذ ما يراه مناسبا..

– في الحالات الإستثنائية الخطيرة توصي اللجنة بإخطار مجلس أداب وأخلاقيات المهنة الجامعية، وذلك بإجراء إخطار من قبل مدير المركز بموجب عريضة مفصلة توجه لوزير التعليم العالي والبحث العلمي الذي يخطر مجلس أداب وأخلاقيات المهنة الجامعية

المادة 14: في موضوع السرقة العلمية وطبقا للمواد 8إلى 26 من القرار الوزاري رقم 1082 يجوز لكل شخص لاحظ وجود سرقة علمية أو علم بها ،إخطار مسؤول وحدة التعليم والبحث على مستوى المركز الجامعي ممثلا في مدير المعهد الذي يخطر بدوره رئيس اللجنة بموجب إخطار مكتوب مدعما بأدلة إثبات السرقة.

المادة15: وفي كل الأحوال يجوزللجنة أن تأخذ زمام المبادرة بالإحالة الذاتية بمجرد علمها بمخالفة أداب وأخلاقيات المهنة الجامعية،في هذه الحالة يقوم رئيس اللجنة بإخطار مدير المركز دون تأخير وبكل الوسائل

المادة16: يجوزللجنة اللجوء إلى الإحالة الذاتية في حالة التعدي على قواعد أداب وأخلاقيات المهنة الجامعية

واستخدامها خارج حدود المركز الجامعي وملحقاته من قبل أي عضوينتمي لهذه المؤسسة.

 المادة17:يلزم أعضاء اللجنة  بسرية المداولات و واجب التحفظ

-أحكام عامة:

المادة18: يتم تعويض أعضاء اللجنة  ماليا من طرف المركز الجامعي سي الحواس بريكة عن حضور اشغال الدورات وفق نص المادة 16 المرسوم التنفيذي رقم 4/180 المؤرخ في 23/6/2004 في حدود حجم ساعي لا يتعدى 16 ساعة بالنسبة لكل اجتماع

المادة19: يعد رئيس اللجنة  تقريرا  سنويا  عن نشاطات اللجنة  وتوصياتها يرسل إلى السيد مدير  المركز الذي يتولى إرساله لوزير التعليم العالي والبحث العلمي.

المادة20: يمكن مراجعة هذا النظام و تحيينه

المادة 21 :يبلغ مدير المركز الجامعي سي الحواس  بنص هذا النظام و ينشر في الموقع الالكتروني للجنة .

رابعا/ نشاطات اللجنة

1/ لسنة 2020

– بتاريخ 22/12/2020 على الساعة 10 صباحا إجتمعت لجنة أداب وأخلاقيات المهنة الجامعية بحضور أعضائها.

لدراسة جدول الأعمال الذي تضمن النقاط التالية:

– إعداد النظام الداخلي للجنة والمصادقة عليه

– إعداد رزنامة نشاط اللجنة للموسم الجامعي 2020/2021

– بعد المصادقة على تنصيب الأعضاء تم إعداد النظام الداخلي للجنة بتاريخ 22/12/2020 تجدون نسخة من مرفقة.

2/ لسنة 2021

بتاريخ 09/02/2021 الموافق ليوم الثلاثاء على الساعة 10 صباحا إجتمعت لجنة أداب وأخلاقيات المهنة الجامعية بحضور أعضائها:

لدراسة جدول الأعمال الذي تضمن النقاط التالية:

– الإطلاع على القرار الوزاري رقم 1082 المتعلق بالسرقة العلمية

– كيفية التنسيق بين اللجنة والمعاهد التابعة للمركزللجانب التوعوي

– إنشاء صفحة خاصة باللجنة على الفايسبوك مع إقتراح تنظيم ندوات علمية

3/ لسنة 2022:

-عرفت هذة السنة نشاطا مميزا ويعد الأول من نوعه على المستوى الوطني ،ويتعلق الأمر بالملتقى الدولي الأول حول ميثاق آداب وأخلاقيات المهنة الجامعية بين الواقع والأفاق الذي إنعقد عن بعد بتاريخ 30/03/2022

 – اليوم التكويني لطلبة الدكتورا حول الإقتباس وإلتزامات الأمانة العلمية يوم 06/12/2022

ميثاق الآداب و الأخلاقيات الجامعية

تنبيه حول الإبلاغ والتشهير عن القضايا المتعلقة بالآداب واﻷخلاقيات